recent
أخبار ساخنة

"دليل طفلك خطوة بخطوة خلال عامه الأول" يقدم المساعدة للأمهات الجدد



"دليل طفلك خطوة بخطوة خلال عامه الأول" يقدم المساعدة للأمهات الجدد


يمكن للأمهات الجدد اليوم، الاستعانة بأول دليل مجاني، متخصص بكل ما يتعلق بالطفل والعناية به في عامه الأول باللغة العربية؛ ليعينها على المضي قدما في رحلة التربية بأقل قدر من المعاناة.
ويحوي الدليل، الذي جاء بعنوان "دليل طفلك خطوة بخطوة خلال عامه الأول" معلومات قيمة تستند لأحدث الدراسات، في مجال رعاية الأطفال.
ويقف وراء هذه المبادرة، استشاري طب الأطفال والحساسية د. مدحت أبوشعبان، الحاصل على جائزة أفضل طبيب أطفال من مجلتي "بالتيمور"، و"تاوسن تايمز" في ميرلاند بالولايات المتحدة الأميركية، وقام قبل نحو عامين، بإنشاء برنامج "Baby Wise" الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، والموجّه للآباء والأمهات الجدد.
وركز البرنامج من خلال محاضرات نظمها أبو شعبان، على توفير المعلومات الضرورية للأهلن لاكتساب المزيد من الخبرة، وصقل مهاراتهم التربوية، فيما يتعلق بالصحة والعناية بالمولود الجديد، وتصحيح المعتقدات والممارسات الخاطئة التي تؤذي الطفل، وإتاحة الفرصة للحصول على إجابات وافية عن تساؤلات الحضور.
وطوّر أبو شعبان، عضو البورد الأميركي لطب الأطفال، وزميل الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، فكرة البرنامج، ودرب ممرضات مؤهلات، حول موضوعات عديدة كالرضاعة الطبيعية والعناية بالمولود الجديد، ليقدمن ورشات عمل متخصصة في هذا الموضوع، موجهة للأمهات فقط.
وجاءت فكرة تأليف وتجهيز دليل خاص بالأمهات الجدد، للعناية بالمولود الجديد في عامه الأول، من تجربة أبوشعبان الشخصية، ويقول "كنت ألاحظ دائما أن الأمهات والآباء الذين يأتون إلى عيادتي لفحص أطفالهم، مشتتون بسبب بكاء وصراخ الأطفال خلال الفحص، وهو أمر يجعلهم ينسون طرح الأسئلة، التي تؤرقهم خلال تعاملهم اليومي مع أبنائهم".
وقرر أبو شعبان إصدار معلومات مطبوعة للأهل تبعاً لعمر الطفل، بحيث تتضمن أهم الشكاوى والمخاوف المتوقعة في كل شهر، إلى أن يبلغ الطفل عامه الأول. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح والتوجيهات والحلول المقترحة، لتكون مرجعاً للوالدين في كل وقت.
ويشمل الدليل 26 صفحة من القطع الصغير، ومصمم بطريقة أنيقة وجذابة ومريحة للقارئ، ويبدأ برسالة يوجهها أبو شعبان إلى الوالدين، ويعرض المخاوف التي تشعر بها كل أم عند إحضار طفلها إلى المنزل.
ثم يعرض الدليل خطوات العناية بالطفل شهراً بشهر، إلى أن يتم عامه الأول، بالإضافة إلى استعراض التطورات المتعلقة بنموه، وقدراته الإدراكية، وحواسه التي يمر بها في كل شهر، إضافة إلى معدلات النوم الطبيعية، والمخاوف الشائعة والتغذية المناسبة في كل مرحلة.
ويعطي الدليل فكرة عما يمكن أن تقوم به الأم أو الأب لطفلهما كل شهر تبعاً لنموه، كما يفرد الدليل صفحة خاصة بالمطاعيم اللازمة للطفل خلال عامه الأول في حياته، إلى جانب مجموعة من الإسعافات الأولية الضرورية، ليطلع عليها كل من يعتني بالأطفال.
ويشير أبو شعبان إلى أنه اختار العام الأول من عمر الطفل؛ لأهميته ودقته الناجمة عن صعوبة تحديد سبب انزعاجه في هذه الفترة، مبيناً أن الطفل لا يمكنه التعبير عن ذاته سوى بالبكاء.
وهذا الدليل، كما يقول، يشرح للوالدين أسباب انزعاج الأطفال، وطرق العلاج والتفريق بين البكاء الطبيعي والبكاء الناجم عن أمراض أو الناجم عن المغص.
ووجدت أماني فريد؛ إحدى الأمهات الجدد اللواتي اطلعن على الدليل، فائدة كبيرة منه وتقول "شعرت أنني كنت بحاجة إلى ما يزودني بالثقة أثناء اهتمامي بطفلي، والدليل جاء بمثابة عون لي، في الوقت الذي نفتقد فيه لوجود كتب في هذا المجال باللغة العربية".
وينوي أبو شعبان، إصدار دليل متخصص بالحساسية لدى الأطفال بكل أنواعها المختلفة، إلى جانب دليل متخصص بأكثر الأمراض شيوعاً عند الأطفال وطرق معالجتها.
ويعكف كذلك على إطلاق أول موقع إلكتروني طبي من نوعه في الشرق الأوسط، يتناول كل ما يخص العناية بالصحة لكل الأعمار، وبمشاركة نخبة من الأطباء من مختلف التخصصات، لتغطية جميع المواضيع والمشاكل الصحية في هذه المنطقة.
ويوجه أبو شعبان شكره، إلى مديرة العيادة لما النابلسي، ويقول إن "جهودها كان لها أثر لإنجاح هذا الكتيب"، كما يشكر كل الداعمين الذين ساهموا بإنجاح الدليل من شركات وإعلاميين.

المصدر : موقع الغد
google-playkhamsatmostaqltradent